Reading Mode Quiz Mode


book2
page31
1
لیتنی ابصرت هذا الوقت فی ذی البئر ذئبا طالما قد ساء قلبی وسقانی المر غصبا لیتنی من بعد ذا ابقی ویقضي الذئب نحبا
2
ثم یخلواالکرم منه وأری لی فیه نهبا
3
فلما فرغ من شعره انطلق مسرعا حتى وصل الى الذئب وقال ان الله سهل لك الامور الى الكرم بلا تعب وهذا من سعادتك فهنيئا لك بما فتح الله عليك وسهل لك من تلك الغنيمة والرزق الواسع بلا مشقة فقال الذئب للثعلب وما الدليل على ما وصفت قال انی انتهيت الى الكرم فوجدت صاحبه قد مات ودخلت البستان فرأيت الاثمار زاهية على الاشجار فلم يشك الذئب فی قول الثعلب وأدركه الشر فقام حتى انتهى الى النامة وقد غره الطمع ووقف الثعلب متهافتا كالميت وتمثل بهذا البيت
4
اتطمع من لیلی بوصلی وإنما تضربا عناق الرجال المطامع
5
فلما انتهى الذئب الى الثلمة قال له الثعلب ادخل الى الكرم فقد كفيت مؤنة هدم حائط البستان وعلى الله تمام الاحسان فأقبل الذئب ماشيا يريد الدخول الى الكرم فلما توسط غطاء الثلمة وقع فيها فاضطرب الثعلب اضطرابا شديدا من السرور والفرح وزوال الهم والترح ثم انه تطلع فی الحفرة فرأى الذئب یبكی ندما وحزنا على نفسه فبكى الثعلب معه فرفع الذئب رأسه الى الثعلب وقال له امن رحمتك لی بكيت يا ابا الحصين قال لا والذی قذفك فی هذه الحفرة انما بكيت لطول عمرك الماضی واسفا على كونك لم تقع فی هذه الثلمة قبل اليوم ولو وقعت قبل اجتماعی بك لكنت ارحت واسترحت ولكن ابقيت الى أجلك المحتوم ووقتك المعلوم فقال له أيها الثعلب رح ايها المسیء فی فعله لوالدتی وأخبرها بما حصل لی لعلها تحتال على خلاصي فقال له الثعلب لقد أوقعك فی الهلاك شدة طمعك وكثرة حرصك حيث سقطت في حفرة لست منها بسالم الم تعلم أيها الذئب الجاهل ان صاحب المثل يقول من لم يفكر فی العواقب لم يأمن المعاطب فقال الذئب للثعلب يا ابا الحصين انما كنت تظهر محبتی وترغب فی مودتی وتخاف من شدة قوتی فلا تحقد علی بما فعلت معك فمن قدر وعفا كان أجره على الله وقد قال الشاعر
6
ازرع جمیلا ولوفی غیر موضعه ما خاب قط جمیلا اینما زرع
7
ان الجمیل و ان طال الزمان به فلیس یحصده الا الذی زرع
8
فقال له الثعلب يا أجهل السباع واحمق الوحوش فی البقاع هل نسيت تجبرك وعتوك وتكبرك وأنت لم ترع حق المعاشرة ولم تنتصح بقول الشاعر
9
لا تظلمن اذا ما کنت مقتدرا ان الظلوم علی حد من النقم
10
تنام عیناك والمظلوم منتبه یدعو علیك وعین الله لم تنم
11
فقال له الذئب يا أبا الحصين لا تؤاخذنی بسابق الذنوب فالعفو من الكرام مطلوب وصنع المعروف من حسن الذخائر وما أحسن قول الشاعر
12
بادر بخیر اذا ما کنت مقتدر فلیس فی کل حین أنت مقتدر
13


Arabian Nights. Bulak. 1863. Bulak. 1935. 2.
U.S Department of Education provided support for entering this text.
XML for this text provided by Trustees of Tufts University Medford, MA Perseus Project