Reading Mode Quiz Mode


page14
chapter0
مقالة جالينوس فى أنّه يجب أن يكون الطبيب الفاضل فيلسوفاً، ترجمة حنبن بن إسحق
بسم الله الرحمن الرحيم، إستعنتُ بالله تعالى.
كتاب جالينوس فى أنّه يجب أن يكون الطبيب الفاضل فيلسوفاً، إخراج حنين بن إسحق.
قال:
chapter1
(١) إنّه قد يعرض لكثير من الأطبّاء مثل الذى عرض لكثير من المصارعين الذين يحبّون أن يُنسبوا إلى الظُفَّر فى المحافل، وهم لا يفعلون شيئاً من الأشياء التى ينبغى أن يفعلوها، حتّى يصلوا بها إلى ذلك. وذلك أنّهم يمدحون بُقراط ويقدّمونه على جميع الأطبّاء، وهم بكلّ شىء أولى منهم بالتشبّه به. وذلك أنّ بقراط يقول: إنّ منفعة صناعة النجوم فى صناعة الطبّ ليست باليسيرة. وبيّن أنّ الصناعة المتقدّمة لهذه الصناعة، أعنى صناعة الهندسة، تنفع ضرورةً فيها. فأمّا هؤلاء الأطبّاء، فلم يقتصروا على أنّهم لم يتعاطوا شيئاً من هاتين الصناعتين، حتّى ذمّوا مَن سدا منهما شيئاً.
وبقراط يأمر أن نتعرّف طبيعة البدن معرفةً باستقصاء، ويزعم أنّها ابتداء لجميع القول فى صناعة الطبّ. فأمّا هؤلاء، فقد بلغ مِن حِرصهم على هذا، أنّهم لم يقتصروا على ترك معرفة جوهر كلّ واحد من الأعضاء واشتباك ما اشتبك منها وخِلقتها وعِظَمها واشتراك وضعها بعضٍ إلى بعض، لكن قد تركوا مع ذلك معرفة مواضعها أيضاً. وقد قال بقراط: إنّه قد يعرض للأطبّاء أن يخطئوا فى | أغراض العلاج من أنّهم


Galen. Galens Abhandlung darüber, daß der vorzügliche Arzt Philosoph sein muß. Peter Bachmann. Göttingen. Vandenhoeck & Ruprecht. 1965.
Andrew W. Mellon Foundation provided support for entering this text.