Reading Mode Quiz Mode


page319
chapter0
بسم الله الرحمن الرحيم
| كتاب ارسطوطاليس المسمى قاطيغورياس اي المقولات
| المتفقة اسماوها
| يقال انها التي الاسم فقط عام لها، فاما قول الجوهر الذي بحسب الاسم فمخالف. ومثال ذلك: الانسان والمصور حيوان. فان هذين الاسم فقط عام لهما؛ فاما قول الجوهر الذي بحسب الاسم فمخالف. وذلك ان موفيا ان وفى في كل واحد منهما ما معنى انه حيوان كان القول الذي يوفي في كل واحد منهما خاصيا له. والمتواطية اسماوها يقال انها التي الاسم عام لها وقول الجوهر الذي بحسب الاسم واحد بعينه ايضا. ومثال ذلك: الانسان والثور حيوان. فان هذين، اعني الانسان والثور، يلقبان باسم عام اعني حيوانا وقول الجوهر واحد بعينه ايضا. وذلك ان موفيا ان وفى في كل واحد منهما ما معنى انه حيوان كان القول الذي يوفي واحدا بعينه. والمشتقة اسماوها يقال انها التي لها لقب شي بحسب اسمه، غير انها | مخالفة له في التصريف. ومثال ذلك: الفصيح من الفصاحة والشجاع من الشجاعة.
التي تقال منها ما يقال بتاليف، ومنها ما يقال بغير تاليف. فالتي تقال بتاليف، كقولك: الانسان يحضر، الثور يغلب. والتي بغير تأليف، كقولك: الانسان. الثور. يحضر. يغلب.


Aristotle. Les Catégories d'Aristote dans leurs versions syro-arabes. Khalil Georr. Beirut. Institut français de Damas. 1948.
Andrew W. Mellon Foundation provided support for entering this text.